تنسيق حدائق الرياض
تنسيق حدائق الرياض

افضل وقت زراعة الأشجار المثمرة واشهر انواعها

وقت زراعة الأشجار المثمرة

يعد وقت زراعة الأشجار المثمرة أحد أشهر الاهتمامات من أجل الحصول على ثمار سليمة، حيث أن الأشجار المثمرة واحدة من أهم مصادر الغذاء التي يعتمد عليها الإنسان في طعامه، كما أنه يلزم لزراعتها وللعناية بها أن تكون ملم بفروع علم البستنة لتحصل على نتيجة صحيحة غير تالفة ونظرًا لأهمية الأمر وضرورة معرفته سنقدم لكم في موضوعنا كل ما يخص زراعة الأشجار المثمرة وكيفية العناية بها.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

الأشجار المثمرة

هي عبارة عن أشجار تضم ثمار يتغذى عليها الإنسان، ونجد أن تلك الأشجار في البداية تضم أزهار والتي بدورها تتحول فيما بعد إلى ثمار ناضجة يمكن تناولها.

افضل وقت زراعة الأشجار المثمرة

يعد التساؤل عن وقت زراعة الأشجار المثمرة من أكثر التساؤلات لدى أصحاب الحدائق وذلك يتمكنوا من الحصول على أشجار ذات ثمار تعود عليهم بعائد مادي جيد كما تنفعهم في طعامهم>

ولذلك سنوضح لكم الوقت المناسب حيث أنه وُجد أن فترة نهاية فصل الشتاء من وبداية فصل الربيع أي بين شهر ديسمبر وشهر مارس حيث أن أفضل فترة للحصول على الأشجار المثمرة وذلك بسبب جودة الأرض في هذه الفترة وليونتها فنجد أنها غير صلبة للغاية وبالتالي يمكنك حفرها بسهولة وبالاساس تكون التربة صالحة للزراعة.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

هل فترة الربيع أفضل وقت لزراعة الأشجار المثمرة؟

كما يقال أن فترة الربيع أفضل لزراعة الأشجار المثمرة من نهاية الشتاء.

كما عليك الاهتمام بأنواع أشجار الفاكهة التي تقوم بزراعتها حيث في بعض الأحيان يعتمد توقيت زراعة الأشجار المثمرة حسب نوع الفاكهة التي تقوم بزراعتها فمثلا يمكنك زراعة عنب بري وتوت بري في فصل الربيع، أما جذور الفاكهة يمكنك زراعتها في فصل الشتاء، وعليك العلم أنك عليك القيام بسقاية الشجرة الحديثة مرة اسبوعيا في غياب الأمطار.

أنواع الأشجار المثمرة

تكثر أنواع الأشجار المثمرة وذلك من حسن الحظ لأن ذلك ينعكس على الإنسان وطعامه بفوائد عظيمة منها الحماية من الأمراض وتقوية المناعة، ينذكر لكم فيما يلي البعض من أهم أنواع الأشجار المثمرة:

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • النخيل:

يعتبر واحد من فصيلة النخلية كما أن أشهر المناطق لنموه هي الصحاري، المناطق القاحلة والمستنقعات وعلى الأغلب تكون تلك المناطق كلها قريبة بعض الشئ من المناطق ذات المياه الجوفية الغزيرة والمرتفعة مثل الأنهار وينابيع المياه العذبة، يمكنك تمييز ثمار أشجار النخيل من خلال الجلد القرمزي الذي يكسوها، يعتبر الموطن الأصلي لأشجار النخيل وسط أفريقيا وجزر الكناري.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار الحمضيات:

يطلق عليها أشجار الموالح والقوارص وبالأساس كانت تنمو بشرق آسيا ولكن من أشهر المناطق لزراعة الحمضيات هي فلسطين، سوريا والأردن والمناطق المطلة على البحر المتوسط، تتميز أشجار الموالح بالقيمة الغذائية العالية بها والتي تعود بالنفع على الانسان فهي تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين سي بالإضافة لطعمها اللاذع المميز مثل الليمون والبرتقال.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار الرمان:

لتلك الأشجار وصف رائع ومميز فهي ذات حجم متوسط، تضم الكثير من الشوك، يتميز الأوراق والأشجار بها باللون الأخضر الذي يميل للأحمر. أما عن الثمار فهي قوية مصحوبة بملمس جلدي، والبذور داخلها لونها يتراوح بين الاحمر والابيض.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار اللوزيات:

عبارة عن أشجار ذات حجم صغير كما تشتهر بكثرة أنواع الفاكهة الناتجة ومنها اللوز، الخوخ، الدراق والنكتارين

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار التفاح:

تنمو تلك الأشجار جيدًا مع مناخ البحر المتوسط، يتميز هذا النوع من الشجر بسهولة نموه، كما يستطيع شجر التفاح النمو في التربة الحمضية ولكن يجب أن تكون ذات درجة خصوبة التربة جيدة وذات تصريف جيد.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار الكرز البري:

تنتج ثمار ذات لون أحمر زاهي كما أنه يوجد منها عدة أصناف، تحتاج الشجرة للنمو ضوء الشمس بصورة كاملة مع تربة ذات خصوبة عالية.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار الصنوبر:

يعد من الأشجار الحرجية التي تعطي ثمار، كما تتميز هذه الأنواع بالارتفاع العالي للأشجار حيث يمكن أن تنمو حتى تصل إلى 25 متر.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار الفستق الحلبي:

تعد هذه الأشجار من فصيلة البطميات، تكثر زراعتها في سوريا، وتتميز بأنها من الأشجار التي تدوم لعمر طويل وذات طول مناسب فنجد أن طولها يبلغ أربعة أمتار.

وقت زراعة الأشجار المثمرة

  • أشجار الزيتون:

تنضم هذه الشجرة لفصيلة الزيتونيات، وتتميز ثمارها أنها ذات شكل بيضاوي وألوانها دوما قريبة من الأخضر سواء الفاتح أو الداكن واخيرًا تتحول للأسود، ومن أهم فوائدها هي الحصول على الزيوت منها.

 كيفية زراعة الأشجار المثمرة

عند قرارك بزراعة الأشجار المثمرة عليك الحرص باختيار وقت زراعة الأشجار المثمرة المناسب بالإضافة لمراعاة الظروف المناخية التي تنمو بها تلك الأشجار ومن ثم عليك تجهيز التربة كما يلي:

  • قم بحفر التربة لأسفل بحفرة ذات عرض ضعف الشجرة التي سوف تقوم بزراعتها وعمقها مرتين فتجد أن شكل مخروطي قد تكون لديك بالتربة حيث ستقوم بنشر جذور الشجرة في عمق هذا الشكل.
  • من هنا يمكنك ردم الحفرة باستخدام السماد العضوي.
  • اجعل المنطقة حول الشجرة مميزة ومحددة حتى لا تخرماء عنها ويتم تصفيتها على الجذور ولا يتم انتشارها لبقية الأرض.
  • بعد زراعة الشجرة عليك وضع كمية محدودة من الماء حتى تتناسب التربة كما أن ذلك يعطيك الفرصة لتحديد الأماكن التي تحتاج لوضع أسمدة زراعية عضوية.
  • عليك الحرص على السقاية في الأشهر الجافة والتي تعتبر في نهاية الربيع أما خلال فصل الشتاء لا يجب عليك الإفراط في كميات المياه بسبب التعويض الناتج عن سقوط الأمطار.

نصائح لزراعة الأشجار المثمرة 

تعد أفضل أنواع أشجار الفاكهة هي أشجار الفاكهة ذات التلقيح الذاتي أو المتبادل، أما إذا كنت سوف تزرع الأشجار بمساحة صغيرة عليك استخدام أنواع الأشجار القزمة، بالإضافة لما سبق فإنه عليك مراعاة الآتي عند شروعك في إنشاء شجرة فاكهة بحديقتك:

  • نوع الأشجار المثمرة التي تريد أن تحصل عليها.
  • عليك أن تكون ملم بخصائص أنواع الأشجار التي سوف تزرعها من حيث سرعة نموها وكمية الظل والضوء التي تحتاجها الشجرة لتنمو.
  • هدفك من زراعة الأشجار المثمرة بغرض الاكتفاء الذاتي لك ولأسرتك أم هو بهدف الربح المادي.
  • المدة التي تحتاجها الجرة حتى تنمو وتعطي محصول ناضج.

أسوأ وقت زراعة الأشجار المثمرة

كما ذكرنا أفضل وقت زراعة الأشجار المثمرة عليك أيضا معرفة أسوأ الأوقات والتي إذا قمت خلالها بزراعة الأشجار سيحدث الكثير من المضاعفات والمشاكل وبالنهاية لن تحصل على ثمار جيدة  مع وجود احتمالية لعدم نمو الثمار من الأساس ولذلك سنذكر لكم هذه الأوقات حتى تتجنبوها وهي فصل الصيف بالإضافة لذروة فصل الشتاء بسبب تجمد التربة بهذه الفترات مما يجعلها غير قادرة على إنتاج الأشجار.

كما تعد فترة الصيف هي الأخطر والتي تقع بين منتصف شهر مايو وحتى شهر أغسطس وإذا قمت بالزراعة خلال هذه الفترة فعلى الأغلب لن تحصل على محصول.

 

في نهاية موضوعنا سنذكركم ببعض ما ذكرناه حيث وضحنا لكم افضل وقت زراعة الأشجار المثمرة بالإضافة إلى أسوأ وقت أيضا حتى تحاول الأبتعاد عنه وتجنبه، كما وضحنا لكم بعض أنواع الأشجار المثمرة مع مميزاتها لتتمكن من اختيار الشجرة التي ترغب في زراعتها، إن زراعة الأشجار المثمرة أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في حديقتك حيث يعود ذلك بالنفع المادي عليك كما يمكنك الحصول على الفواكه لك ولأسرتك مع ضمان الجودة المميزة.

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 55 % الآن بالرياض
خصم 55 % الآن بالرياض
خصم 55 % الآن بالرياض